Elham.ps
Ar|Eng
Elham.ps Elham.ps Elham.ps
الرئيسية » سفراء إلهام »   18 تشرين الأول 2014طباعة الصفحة

فراس حسن

( الدورة الخامسة )

"استخدام الرسائل القصيرة لتعزيز التواصل مع الطلاب وأولياء الأمور"

المدير فراس أحمد محمد حسن
مدرسة سبسطية الثانوية المختلطة
مديرية التربية والتعليم- نابلس

 

وصف موجز للمبادرة ودوافعها
بسبب صعوبة التواصل بين إدارة المدرسة وأهالي الطلبة لانشغالهم وقلة اهتمامهم، وعدم معرفتهم عن أخبار المدرسة أو علامات أبنائهم، بالإضافة إلى ضعف المشاركة الطلابية في الأنشطة المدرسية، انطلقت هذه المبادرة لتعزيز التواصلعن طريق الرسائل القصيرة على الهواتف المحمولة بهدف إطلاع أولياء الأمور على أخبار أبنائهم والانشطة المدرسية، وعلى العلامات المدرسية الخاصة بأبنائهم.

جوانب التميز في المبادرة
عملت المبادرة على تعزيز التواصل بين المدرسة وأولياء أمور الطلبة على نحو مستمر باستخدام وسيلة متوافرة، قليلة التكلفة، وفي متناول الغالبية من الناس.

أثر المبادرة في المجتمع المدرسي
لقد عززت مبادرة الرسائل القصيرة كثيرا التواصل مع الأهل من حيثتعريفهم بأخبار المدرسة وسلوك أبنائهم ومشاركاتهم وإبداعاتهم وعلاماتهم. وعززت من جهة ثانية، تواصل الأهالي مع إدارة المدرسة والمعلمين والطلبة، وأدت إلى ارتفاع مستوى مشاركتهم في الأنشطة المدرسية.

عوامل النجاح في المبادرة
شارك المجتمع المحلي في دفع تكاليف استخدام برنامج الرسائل القصيرة، وتجاوب الطلاب وأولياء أمورهم إيجابيا مع المبادرة، وسمحوا باستخدام أرقام هواتفهم المحمولة. كما تم الاستفادة من قاعدة البيانات المدرسية وخاصة الجداول المدرسية.


التعاطي مع التحديات والصعوبات
واجهت المبادرة بعض الصعوبات، منها: الحاحة إلى التمويل المادي وتم التغلب عليها بالاستعانة بالمجتمع المحلي، ووجود خطأ في بعض أرقام هواتف الأهالي، وقدم الأجهزة المتوافرة لديهم، وتم التغلب عليها بالتواصل مع الأهل. أما مشكلة ضخامة البيانات وكيفية التعامل معها، فقد تم الاستعانة بأحد الخبراء المحليين للمساعدة في ذلك.

الحراك الذي أحدثته المبادرة
زاد إقبال الأهالي على الأنشطة المدرسية وتفاعلهم مع المدرسة في المناسبات المختلفة، وتعزز اهتمامهم بأخبار المدرسة وبوضع أبنائهم من ناحية التحصيل والسلوك.
 

 

Elham.ps Elham.ps Elham.ps Elham.ps
تصميم و تطوير