Elham.ps
Ar|Eng
Elham.ps Elham.ps Elham.ps

لجنة التقييم المحلي

التقييم المحلي هو المرحلة الثانية من عمليات التقييم التي تخضع لها المبادرات التربوية المرشحة، وهي تتم في المديريات من قبل لجنة خاصة يتم تشكيلها لهذا الغرض، وتأتي بعد انتهاء مرحلة المراجعة الأولية للمبادرات، وقبل عملية التقييم النهائي للمبادرات.والغرض الرئيس من التقييم المحلي هو الخروج بحصاد إلهام فلسطين في المديرية الذي يشتمل على مجموعة من المبادرات التي ترى لجنة إلهام المحلية ولجنة التقييم المحلي أنها تستحق واحدا من مستويات التقدير الآتية:

1- تشكيل لجنة التقييم المحلي للمبادرات
• يقوم مدير التربية بتشكيل لجنة للتقييم المحلي لمبادرات الفئة الأولى في كل مديرية، يشرف عليها النائب الفني، وييسر أعمالها منسق إلهام في المديرية. ويشارك في عضوية هذه اللجنة ثلاثة من التالية أسماؤهم:
- رئيس قسم الإشراف التربوي
- رئيس قسم الإرشاد
- رئيس قسم الصحة المدرسية
- رئيس قسم الأنشطة الطلابية
• يراعى في اختيار أعضاء هذه اللجنة ما يأتي:
- الاستعداد للمشاركة في التدريب على التقييم المحلي الذي سيتم في رام الله
- الاستعداد للمشاركة في تطبيق عملية التقييم المحلي والتفرغ لذلك في التاريخ الذي يتم تحديده.
- امتلاك مهارات أساسية في الحاسوب لاستخدامه جزئيا في عملية التقييم

2-إجراءات التقييم المحلي
يكون لمدير التربية أو النائب الفني صلاحية الدخول إلى جميع المبادرات، وصلاحية تحويل مجموعات محددة من المبادرات إلى أعضاء لجنة التقييم دون أن يكون في إمكانهم تعديلها.  وتتم إجراءات التقييم المحلي وفق التسلسل الآتي:
1. يعقد مدير التربية اجتماعا لأعضاء لجنة التقييم، يحضره النائب الفني وأعضاء لجنة إلهام في المديرية ومنسق إلهام ومشرف الحاسوب في المديرية، لتوضيح إجراءات التقييم والاتفاق على إطار زمني لذلك وكيفية التقرير عن هذا التقييم.
2. يتم لفت انتباه أعضاء لجنة التقييم إلى أنهم سيقومون أولا بتقييم المبادرات التي تنتمي إلى محور معين، ثم يتم الانتقال إلى المبادرات التي تنتمي إلى محور آخر وهكذا حتى تنتهي جميع المبادرات.
3. يقرأ أعضاء لجنة التقييم جميع المبادرات التي تنتمي إلى محور معين لتكوين صورة عامة عما سيتم تقييمه. ويمكن تزويدهم بنسخة ورقية من المبادرات لتسهيل ذلك.
4. يجتمع أعضاء لجنة التقييم، بعد قراءة المبادرات المنتمية إلى محور معين، لمناقشة المبادرات وتبادل الملاحظات من حيث جوانب القوة والتميز والجوانب التي تحتاج إلى تحسين، ويحدد كل عضو  الأمور التي تحتاج إلى تحقق ميداني لفحصها والتأكد منها، والأسئلة التي يريد أن يجيب فريق التحقق الميداني عنها.
5. تجتمع اللجنة مرة ثانية بعد وصول تقرير التحقق الميداني، وتتداول مرة أخرى حول المبادرة في ضوء ما تضمنه التقرير.
6. بعد ذلك، يقوم كل عضو في اللجنة بتقييم المبادرة بشكل منفرد وفق النموذج المحوسب الخاص بالتقييم المحلي.

Elham.ps Elham.ps Elham.ps Elham.ps
تصميم و تطوير